الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

لغة في غياب الفكر!! سرقات أدبية بثوب الغباء

المنتديات الادبية ، تحوي الكثير من الإشتباهات التي ترمي بصاحبها في دائرة السرقات الادبية ، دون وعي أو إنتباه للقارئ ربما.

بإنحناءات متعددة، وبأساليب عكبوتية، تماما كما هو الحال مع بعض الناثرين، الذين يدونون نصوصا لا ترقى لفكرة واحدة ، ولا تستطيع أن تخرج منها بشيء سوى نغمات موسيقية، ترتحل بك ، إلى حالة النشوة،وتظل محلقا



في سماءها كطير مفرود الجناحين، لا يدري بأي فضاء هو؟!\

تحاول مجهدا أن تستحضر عقلك، ليبرمج بعض الأفكار الحسية التي أتى بها ثوب النص النثري، فلا تجد سوى متاهات مرهقة العبور!

يثير العقل حد الإغماءة، أن تقرأ خاطرة، دونت بأعذب الكلمات وأروع التصاوير الإبداعية.تبحث لها عن فكرة أو أفكار مترابطة، فلا تجد غير المتاهات! يتلوى النص بها، ويعتلي القارئ سقف الغواية، او التيهان، فلا يعود يعي، هل ينتقد النص لخلوه من الفكر، ام يصفق للناثر، ويشحنه بغباوات متلاحقة. تنم عن ضعف الحجة، لان المتاهات شتت وعيه.

ولم تُبقي لديه يقينا يستند عليه. خصوصا أن هناك من يستمتع بالموسيقى المنبعثة من النص، فيصفق للناثر ،كثمل، لا يدري ماذا يسمع ، أوماذا يقول!!



وحين، تعاود قراءة النص، وتتمعن في جراحاته تارة، ونشواته تارة أخرى، تدرك أنه ليس سوى ، مقتطفات
منتقاة بإتقان شديد اتى بها الناثر من هنا وهناك، تراصت الحروف بها بجانب بعضها، بعضا ،متوهما القارئ
أن النص نسجه خيال مبدع، والحقيقه انه سُرق من متفرقات شتى!! سارق إحترف السرقات الأدبية بغباء متذاكي، يستحضر اللغة وجمالها حين إنتقاءه المفردات وهو يجوب الشبكة العنكبوتية، \بحثا عنها، -ويغيب المعنى أو الفكرة من النص،ربما عن جهل-"وهو الغالب-". لأنه ببساطة لا يعرف من أمور الكتابة سوى التلصص على كتابات الغير ،
وبعثرة كتاباتهم على سخافات منهجه الضال، بفكره الأعمى.



لأمثال أؤلئك نقول:"أنه وإن إعتلى النص سقف الغواية، وصفق لك المارون، إلا أن حقيقة قلمك ستنفرد لوحدك بمواجتها، ووحدك ستتعرى أمام مرآتك. لتكشف لك ضآلتك . فما الجدوى أن تكبر في عيني الناس، وتصغر في عيني ذاتك؟! ولمتذوقي النصوص النثرية نقول: "ان للغة غوايات شتى، ولكن للفكر مراسي يضتجع عليها ، ومتاريس
يحتمي بها من إالإنزلاقات الحتمية إلى هاوية التبعثر اللغوي ،حين صياغة الجمل ببلاغة التصاوير. وهي من الفكر خواء!.

عُلا الشكيلي

ملاحظة/ المقال نُشر في آفاق الشبيبة ، بتاريخ 15\7\2009

هناك 6 تعليقات:

صُعْــــلوْكْ يقول...

شوفي عاد.. أنا ما فاهم شي.. ولا تقولي انزين مو جايبنك؟ أنا جاي أتثقف؟ وانت بروحش قلتي أن الحضارة والثقافه يعني متلاقيات. وبما أنني من الصعاليك المتحضرين، جئت لأتثقف.

عاد زوروني في السبلة تراني ضايفنش.. ولا تزوري بس لازم تعلقي ... وبتعرفي ليش...
عنوان سبلة الصعلوك: http://saalook.blogspot.com/


على فكرة.. كلامك صحيح وأعتقد أن أحد أسباب المشكلة أن سهولة وصول المعلومة عن طريق النت جعلت تلك المشكلة تستفحل.

قديما ( يعني على أيام الشايب خلف) كان القارئ يسعى للقراءة فبل أن يفكر في الكتابة. اليوم نرى أن الكاتب لا يقرأ أصلا. طبعا ليس الجميع ولكم ما أود قوله هنا أن سهولة الحصول على المعلومة دون أن يعرف مصدرها أو على الأقل صاحبها كفيلة بضياع حقوق الكتاب والأدباء رغم وجود قوانين الملكية الفكرية..

مو رايش أنفع اكون صعلوك مثقف.. ترا هالتعليق أخذ مني وقت واجد لاني ضعيف في التعبير والإملاء.


حفظك الله وبارك فيك.. وشكرا على هكذا موضوع

الباحث يقول...

بالفعل كلامك في الصميم وما نقول ان هذه الفئة من الكتاب يبحثون للشهرة وان تلتف انظار الناس اليهم بالأعجاب والاحترام ... وكما قلتي هم من الفكرة خواء.

بصراحة مرات اقرا قصائد واقول في خاطري مات احمد شوقي ونور الدين السالمي وقيس بن الملوح وغيرهم وطلعونا هذولا حتى فضيحة تدرج في الجرائد.

عاد فالمنتديات اشان يحصول على عضو نشيط تفيش السرقات والردود باااااااااااااااايخة ( النتيجة ألف مشاركة تراه كلهن ردود ما لها داعي بس يبي عضو نشيط)

على العموم هذولا برحمة يرقطون من الانترنت ويرصون الكلمات ويكتبون ... بس المصيبة فالناس الي ما تكتب ولكن تشتري العمل والتوقيع المشتري) سرقة ادبية محترمة . والمصيبة العودة الذين يشترون رسالة دكتوراة او ماجستير ويحصلون على الدرجة.

على العموم دمتم بخير

عُلا الشكيلي يقول...

صباح الوعي يا رب.

صعلوك شكرا لمرورك الكريبم أخي ،
وبالفعل ما جئت به عين الصواب.ولا أجد ما أزيده على كلامك

تحياتي إليك أبدا .

عُلا الشكيلي يقول...

الباحث،
صباحك جمال كوعيك أخي.

نعم السرقات الادبية لا تتوقف عند حد ،
وما جئت به من أمثلة لهي القاصمة .

تحياتي لوعي يسكنك سيدي.

أميرة يقول...

مقال فيه من المصداقية في الطرح الشيء الكثير.
أحييكِ يا عُلا وأحيي قلمكِ الراقي.

دمتِ غاليتي
وإستمري ونحن لكِ متابلعين .
يسكنكِ وعي كبير يا علا . معجبة بكِ بشدة .

أختك التي تحبك في الله \أميرة

محمد سالم سليم الشكيلي ابو طارق يقول...

السلام عليكم استاذتي الفاضله علا بصراحه في صدري غبطه لنبوغك وتالقك وحق ل سيفم وبهلى على على وجه العموم ان تفرح بناقدة ومفكره مثلك احييك ولكن عندي طلب عندما تتطرحين شي من المواضيع لو تخلي فرصه للقاري لكتابة تعليقاته وعذرا للاطاله \محمد سالم الشكيلي ابو طارق